دليل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدن صينية ذات تراث عربي أصيل

اذهب الى الأسفل

مدن صينية ذات تراث عربي أصيل Empty مدن صينية ذات تراث عربي أصيل

مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 03, 2011 1:55 pm

تشهد صناعة السياحة في الصين ازدهاراً غير مسبوق في الآونة الأخيرة ربما لأن هذه الجمهورية الآسيوية التي استطاعت أن تخترق العالم كله بمنتجاتها قد نجحت في تسويق نفسها وحضاراتها من خلال هذه المنتجات نفسها ، ونجحت هذه الدولة ذات الحضارات العريقة أيضاً في ايجاد صناعة جديدة ، صناعة بلا دخان .
وفي الصين مدناً تربطها صلات قوية بالعالم العربي منذ قديم الزمان كانت في البداية علاقات تجارية وفي هذا الموضوع نتناول هذه المدن التي تربطها صلات قوية بالعالم العربي ....

كونمينج 昆明



مدن صينية ذات تراث عربي أصيل 01000010
مسجد جنوب المدينة 南城清真寺


مدن صينية ذات تراث عربي أصيل Aaza10
بحيرة كونمينج 昆明湖
تقع مدينة كونمينج في قلب هضبة يوننان مجاورة لسادس اكبر بحيرة في الصين، بحيرة ديانتشي .. تشتهر كونمينغ بمناخها الربيعي وزهورها المتفتحة على مدار العام. وكونمينغ مدينة حضارية تاريخية فقد بدأ النشاط البشري حول بحيرة ديانتشي قبل 30 ألف سنة وبرز من أبنائها الملاح المشهور الادميرال تشنغ خه من قومية هوي.

ولد في السنة الرابعة (1371م) لعهد هونغ وو من عهد أسرة مينغ في قرية خهداي بناحية باوشان من ولاية كونيانغ التابعة لمدينة كونمننغ بمقاطعة يوننان. مسقط رأس جده من الجيل الأول بخاري. وجده من الجيل السادس هو شمس الدين ساي ديان تشي وإلى منطقة يوننان (بنغتشانغ تشنغشي)، جده ووالده حصلا على لقب "ديانيانغهو". من سنة 1405م إلى سنة 1433م من أجل تعزيز وتوسيع الاتصالات والتبادلات مع البلدان المختلفة أرسلت حكومة أسرة مينغ تشنغ خه لزيارة غرب الصين 7 مرات على رأس أسطول يضم 28 ألف بحار.

وخلال 28 سنة زار تشمع خه جنوب شرق آسيا والمحيط الهندي والخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر وسواحل إفريقيا الشرقية قائدا للأسطول الصيني، وأقام تبادلات تجارية وثقافية مع أكثر من 30 دولة منها الصومال.

والأثر العربي في كونمينغ بل وفي يوننان كلها يرتبط بشخص عربي مسلم قدم إليها في فترة أسرة يوان وهو السيد الأجل شمس الدين الذي يسمى شمس الدين ساي يان باللغة الصينية. وينتمي شمس الدين ساي يان تشي إلى الأسرة الهاشمية، وكان من الولاة (بينغ تشانغ تشنغ شي) ذوي الشهرة الواسع أبان عهد أسرة يوان (1271-1368).

وفي أواخر حياته منح اللقب الشرفي "يونغقوهقونغ" ، وعينته حكومة أسرة يوان المركزية واليا على مناطق يوننان. فحقق لها السالم والاستقرار وأقام مقاطعة يوننان وحسن العلاقات بين أبناء القوميات وطور الاقتصاد والثقافة وقدم مساهمة عظيمة لتوحيد البلاد وتضامن القوميات والتقدم الاجتماعي.

ومن أجل سعادة الأجيال القادمة أقام مرافق الري في حوض بحيرة ديانتشي، وحتى اليوم لا يزال أبناء القوميات المختلفة بيوننان يقدرون أعماله. وكذلك أقام أكثر من 10 مساجد في مدينة كونمينغ والآن يبلغ تعداد المسلمين بيوننان ستمائة ألف نسمة. وقد منح لقب "ملك شيانيانغ" بعد وفاته، وكذلك لقب "الغزال"(أعلى درجة شرفية)، ويسميه المسلمون "ملك شيانيانغ-بابا" احتراما له.

يقع ضريحه في ما جياوان بسد سونغهوا بضواحي مدينة كونمينغ الشمالية. وضريحه ضمن محميات حكومة مقاطعة يواننان. في عيد الفطر كل عام يزور المسلمون ضريحه حيث يقومون بالصلاة وقراءة "القرآن الكريم" والدعاء له بالسلام. ومن معالم كونمينغ مدرسة مينغده الإعدادية وهي مدرسة تجمع بين التعليم العام والتعليم القومي بمدينة كونمينغ في مقاطعة يوننان. تقع المدرسة على الكورنيش بشارع سونغتشنغ الذي يعيش فيه أبناء قومية هوي من مدينة كونمينغ.

كانت هذه المدرسة مدرسة مينغده الإعدادية الخاصة، التي أقيمت سنة 1929 على أساس مدرسة عالية تعلم اللغتين الصينية والعربية في مقاطعة يوننان. بهذه المدرسة قسم المدرسة الابتدائية وقسم المدرسة الاعدادية وقسم المدرسة الخاصة لدراسة اللغة العربية. طلابها أبناء قومية هوي من أنحاء المقاطعة، ومنذ زمان تثابر المدرسة على مبدأ تعليم اللغتين الصينية والعربية. خلال الثلاثينات أرسلت المدرسة دفعتين من الطلاب المبعوثين إلى جامعة الأزهر بمصر، منهم ما يون دنغ ومحمد مكين ما جيان وعبد الرحمن نا تشونغ ونا شيون وغيرهم من العلماء الأفذاذ.



وسجلت شرف منجزاتهم مدرسة مينغده. اليوم تعمل المدرسة بقوة لتكون مدرسة إعدادية عالية المستوى ذات خصائص قومية على أساس سياسة تعليمها التقليدية. ومن أشهر معالم كونمينغ العربية مسجد شارع شونتشنغ الذي يقع في قلب مدينة كونمينغ، والمسجد مدرج ضمن التراث الثقافي المحمي بحي ووهوا. بني في أوائل عهد أسرة مينغ (1367-1644) مبناه الرئيس هو ومصلى تشاوتشن المواجه للشرق، وهذا المصلى مبنى بالخشب والطوب، مساحته اكثر من 4ر0 هكتار وله رواق مبنى على5 أعمدة، يتسم هذا المصلى برونقه وملامحه العريقة الرائعة والمهيبة، ولا غني عنه لأنشطة المسلمين الدينية.

ومسجد شارع شيمن بمدينة تشيويجنغ الذي بني قبل 300 سنة في أواخر عهد أسرة مينغ (1367-1644) وحسب العادات والتقاليد الإسلامية تقام فيه الاحتفالات السنوية بعيد الأضحى وعيد الفطر وغيرهما من الأعياد. ومنذ سنة 1991 فتح المسجد للأجانب رسميا، وفي السنة التالية أقيمت فيه لجنة إدارية. من أجل تخفيف أعباء الحكومة تنهض اللجنة الإدارية بإدارة المسجد ومشتملاته من أماكن الوضوء ومتجر البضائع التي يستهلكها المسلمون ومحل الجزارة والخ، وبذلك حققت اللجنة الإدارية فعاليات اجتماعية واقتصادية جيدة.


قوانغتشو




يقام بها كل عام معرض الربيع والخريف التجاري. تتميز المدينة بمناخ منطقة مدار السرطان وتسمى قوانغتشو بمدينة الزهور بفضل مناظرها شبه الاستوائية الجميلة. وتزخر المدينة بالعديد من المواقع السياحية التاريخية وأشهرها مسجد أبي وقاص الذي يسجل قصة دخول العرب المدينة وإقامتهم بها واختلاطهم بأهلها حتى أصبحوا مكونا من نسيج حياتها يمتد حتى اليوم.

وقد ذكر المؤرخون أن أبي وقاص، حسب النطق في اللغة الصينية، هو صحابي من صحابة رسول الله عليه وسلم وهناك أقوال مختلفة عنه والبعض يذهب إلى أن المقصود به هو الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص خال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. جاء هذا الداعية إلى الصين بأمر من رسول الله - ص - ليدعو أهلها إلى الإسلام وكان ذلك في الفترة من عام 622م - 628م، أي أوائل قترة أسرة تانغ وفي بداية الدعوة الإسلامية.

كان أبو وقاص رجلا فطنا ذا علم واسع، أحسن إمبراطور أسرة، تانغ تي شونغ ضيافته، وصرح له ببناء أول مسجد في الصين وهو المسجد الذي يسمى باللغة الصينية هوايتشنغ والذي يعني إحياء ذكرى النبي، أو الشوق إلى النبي. وقد انتقل أبو وقاص إلى جوار ربه في عام جنقوان، وهو العام الثالث في أسرة تانغ وكان على طريق التحرير الشمالي بمدينة قوانغتشو.

آخرون يقولون إنه ليس الصحابي سعد بن أبي وقاص ولكن إسمه متشابه معه فقط وأنه جاء إلى الصين في عام 588م ولكن هذا الكلام يبدو غير دقيق، ففي ذلك الوقت لم يكن الجهر بالدعوة الإسلامية قد بدأ غير أن هذا لا ينفي الاتفاق علي أن أبي وقاص هو أول داعية عربي إسلامي معترف به عند المؤرخين الصينيين، ومن هنا القول بأنه مؤسس الإسلام في الصين وصاحب الفضل الكبير في نشر الدعوة الإسلامية بهذه البلاد.

روضة أبي وقاص يقصد بها المكان الذي يضم قبر أبي وقاص. وهي روضة معروفة داخل الصين وفي العالم الإسلامية يأتيها المسلمون الصينيون والأجانب يوميا لزيارتها والدعاء لهذا الصحابي الجليل والداعية العظيم. وخلال قترة انعقاد معرض الربيع والخريف بمدينة فوانغتشو كل عام يزداد عدد الزائرين. تقع الروضة في 91، طريق التحرير الشمالي، مدينة قوانغتشة على مقربة من مقر معرض قوانغتشو التجاري وتحديدا مقابل البوابة رقم 6 للمعرض.




المناظر بالروضة مهيبة جميلة وبيئتها أنيقة تحفها النباتات الحسناء والأشجار العالية من كل صوب. يشعر الفرد فيها براحة نفسية واطمئنان روحي. في مدخل الروضة توجد لوحة رخامية مكتوب عليها باللون الذهبي "روضة أبي وقاص" بالربية والصينية والإنجليزية. في الممر المتجه إلى القبر يوجد حجر تذكاري نقشت عليه أبيات من الشعر الصيني يمكن ترجمتها كما يلي: قام بمسيرة طويلة م محيطات بعيدة جاء إلى المشرق يدعو إلى الإسلام دين حياة يدعو لنشر الحق وفي الصين نال الاحترام منذ قرون.

في الجانب الشمالي للروضة يوجد جوسق النصب التذكاري منقوش عليه قرار صادر عن رئيس حكومة مقاطعة قوانغدونغ إثناء فترة الكومينتانغ، لي آو تشونغ كان والذي ينص علي الحفاظ على مكان قبور المسلمين وإحاطة المكان بالاحترام والتبجيل والاهتمام.

قبر أبي وقاص الذي يتوسط الروضة مشيد بطراز معماري يشبه القصور الصينية التقليدية يحيط به جدار عال. وتنقسم البناية إلى جزءين،الأول يشمل المصلي، قاعة الشاي، كشك الاستراحة، حوض المياه، غرفة الاستقبال، دورة المياه ومكتب إمام المسجد. ويشار هنا إلى أن المسلمين الذين يشاركون في المعرض التجاري بمدينة قوانغتشو (كانتون) يأتون إلى الروضة للصلاة والاستراحة بل وإجراء المفاوضات التجارية وكان الروضة أصبحت جزءا من المعرض يقدم التسهيلات للاخوة المسلمين. على مقربة من الجزء الثاني يوجد المقام التذكاري والمسجل عليه أربع كلمات صينية كبيرة تعني "إنسان عظيم كريم" تعبيرا عن تقدير المسلمين الصينيين لذكري هذا الرجل. بعد المرور بالمقام إلى الجزء الثاني م البناية على طريق ممهد بالبلاط نري الأشجار والزهور والأعشاب الناضرة تفوح منها رائحة طيبة تضفي على المكان روعة وجمالا.غرفة قبر أبي وقاص بناية عربية الطراز، فهي مربعة ولها قبة الرأس.

إذا يتلى القرآن داخلها يتردد بها صدي الصوت. في وسط الغرفة يقع قبر أبي وقاص عليه كسوة مطرزة بآيات من القرآن. أعيد بناء روضة أبي وقاص أكثر من مرة، في عام جاتسنغ العشرين لأسرة تشنغ (1815م)، عام داو قونغ الخامس والعشرين وأسرة تشنغ (1849م)، منقو أثناء حكم الكومينتانغ (1934م) وفي أعوام 1964و1985و1997. عندما زار نائب رئيس مجلس الدولة الراحل تشن يي الروضة قال ان روضة أبي وقاص موقع أسلامي مقدس له بأثير دولي ويجب الحفاظ عليها جيدا.

والروضة بها أنصاب حجرية ومقامات تذكارية وكلها ذات فائدة عظيمة في قوانغتشو. في السابع والعشرين من شهر ذي القعدة كل عام يحي مسلمو قوانغتشو ذكري الصحابي أبي وقاص بإقامة جلسة لتلاوة القرآن والدعاء. وقد أدرجت حكومة مقاطعة قوانغدونغ روضة أبي وقاص من المناطق المحمية على مستوى المقاطعة .


شيآن - أول محطة عربية بشمال الصين والنفائس
ويمكن أن نطلق على شيآن متحف التاريخ الطبيعي للمجتمع الصيني القديم للعدد الجم من الآثار الأطوال الموجودة بها. شيآن هي عاصمة مقاطعة شانشي التي تقع في مناطق الصين الوسطى وهي مدينة سياحية دولية ومركز صناعي وعلمي وثقافي وتجاري هام بمنطقة شمال غرب الصين. شيآن بموقعها على طرف المناطق الصحراوية إلى الغرب من بكين كانت تشكل بداية "طريق الحرير " القديم. وهي أقدم عواصم الصين وإحدى أقدم أربع مدن في العالم حيث يرجع تاريخها إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام.

وشهدت عبر تاريخها صعود وهبوط أسرة تشين قبل 2300 سنة. وفيما بعد صارت خلال إحدى مراحل تطورها حاضرة عالمية تعج بالدبلوماسيين والتجار والرحالة من مختلف أنحاء العالم القديم. وبدأ النشاط التجاري بين شيآن ووسط آسيا وغربها، بما في ذلك شبه الجزيرة العربية، قل أكثر من ألفي سنة، كما اندلعت حروب عدة بين أسرة تشين الحاكمة والارشاقيين الذين كانوا في تلك الحقبة حكاما لآسيا الوسطى والهضبة الإيرانية.



ويضم متحف شيآن تمثالا لمهرداد الأكبر ملك البارثيين الفرس، الملك الذي علم الصينيين فن حرب العصابات. ثم أصبحت شيأن خلال القرن الميلادي الأول مدخلا رئيسيا ل"طريق الحرير" الشهير الذي ربط الشرق الأقصى بمنطقة البحر المتوسط عبر آسيا الوسطى وإيران وأسيا الصغرى (هضبة الأناضول التركية حاليا). ويذكر أن هذا الطريق كان في مرحلة سابقة، معبرا لنحو 60 في المائة من مجموع التجارة العالمية، وظل طريقا تجاريا حيويا حتى القرن الميلادي السادس عشر، عندما أكتشف الأوروبيون الخطوط البحرية الموصلة إلى شبه القارة الهندية والبر الآسيوي بما في ذلك الصين ذاتها.

في القرن الميلادي السابع أرسل الخليفة الثالث عثمان بن عفان وفدا ليدعو حاكميها وسكانها إلى الدخول في الإسلام. ورغم طول المفاوضات ووديتها لم تكن الإعداد التي اعتنقت الإسلام يومذاك كبيرة فان تلك النقطة كانت بداية انتشار الدين الحنيف في أكبر دول العالم من حيث عدد السكان. وفيها بني المسلمون واحدا من أقدم المساجد وأجملها معمارا وهو المسجد الكبير. وبعد عهود عادت شيآن مرة أخرى مثارا لاهتمام العالم عندما اكتشف علماء الآثار فيها أقبية وسراديب تحت الأرض وصفها كثيرون بأنها من عجائب الدنيا ... تستحق أن تضاف إلى العجائب السبع القديمة.

وتحوي هذه الأقبية تماثيل فخارية لجيش الإمبراطور تشين شي هوانغ الذي عاش قبل الفي سنة من ميلاد السيد المسيح. وتقع الأقبية - المدافن على بعد ميل من قبر الإمبراطور هوانغ، وهي تغطى مساحة ضخمة تقدر بحوالي 20 ألف متر مرتع، وتضم سبعة آلاف تمثال فخاري للمقاتلين، بالإضافة إلى 30 ألف قطعة سلاح برونزية من مختلف الأشكال والأحجام استخدمت في العديد من المعارك. وثمة أيضا 100 من المركبات الحربية القديمة التي تجرها الخيول و600 حصان أيضا من الفخار إلى جانب معدات حربية أخرى. ولعل الإمبراطور هوانغ كان يعتقد أن هذا الجيش اللجب من التماثيل والأسلحة والخيول سيحميه من أعدائه بعد الموت , كما ذكرت شبكة الصين على الانترنت .

ويعتبر هذا المتحف من أهم الحفريات التي عثر عليها في العصر الحديث، إذ يزيد عمر الآثار به علي ألفين ومائة سنة. وتشتهر شيآن أيضا بأنها مسقط رأس كثير من القادة السياسيين الطموحين. فالعديد من القادة السياسيين الصينيين خلال القرن الماضي كانوا من شانسي، وتحديدا من شيآن. بل ويزعم البعض أن نسبة تمثيل الشنسيين في المواقع الأساسية في قطاعي السياسة والاقتصاد في الصين عالية جدا وغير متوازية مع حجمهم العددي. إلا أن أهل المقاطعة ينفون هذه المزاعم.

مع انهم يقرون أن بامكانهم ارتقاء سلم النجاح الاقتصادي والسياسي بسرعة، لأنهم، حسب قولهم، يتميزون "بالجدية في العمل والإخلاص والالتزام" مقارنة بغيرهم. ومع أهم المعالم الإسلامية في شيآن المسجد الكبير الذي بني في عهد أسرة تانغ وهو أحد أكبر المساجد الإسلامية المعاصرة ويجمع المسجد بين الفن المعماري الصيني التقليدي والفن المعماري الإسلامي. بعد الدخول من البوابة الرئيسية للمسجد تواجهك البوابة الخشبية المقنطرة تعلوها قمة مزججة وللمسجد برج قمته مبنية بالقرميد المزجج وبه ثلاث بوابات مزخرفة بأحجار على شكل الزهور وبالمسجد قاعة تسجل تطور تاريخ الإسلام في مقاطعة شنسي حيث يوجد على جدرانها بلاط مدون عليه حساب التقويم الزمني العربي.

في مركز فناء المسجد توجد مئذنة مكونة من خمسة طوابق وإلى الجنوب من المئذنة يوجد قاعة استقبال لكبار الزوار تضم بعض التحف الأثرية ويوجد بالمسجد أربع منصات تذكارية تسجل أحداث بناء المسجد وإعادة بنائه بأوامر إمبراطورية. تغطي قاعة الصلاة مساحة 300 متر مربع وتسع ألف مصل، جدران القاعة مزخرفة بآيات قرآنية منقوشة على الخشب والقاعة هي أكبر بناية في المسجد.




بكين

وبكين هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية التي شهدت تقلبات الزمان والبشر على الأرض الصينية. ولعل أشهر ما يميز بكين بين مدن العالم القديمة هو قصورها الفخمة وأبنيتها الضخمة وحدائقها الغناء الساحرة التي تثير دهشة زائريها الأهم من هذا وذلك ما يسمى بالصينية سي خه يوان أي الدار الرباعية بطرازها المعماري الفريد.

والحديث عن النمط المعماري لبكين يعود بنا إلى ولادتها وارتباط ظهورها كعاصمة بأسرة يوان في الصين ومؤسسها قبلاي خان، تلك الأسرة التي استعانت بكثير من المتخصصين والعلماء المسلمين والعرب. بداية ظهور بكين تقع مدينة جينغتشنغ (بكين الحالية) أقصى شمال السهول الشاسعة بشمال الصين، تحيطها الجبال من جوانبها الثلاثة وكانت منذ القدم نقطة اتصال بين سهول جنوبي الصين والجبال بشمالها، وقد ورد بالسجلات التاريخية ان تلك المدينة ظهرت قبل 3000 سنة كمركز للسلطة المحلية، ثم ضمتها قوات يان إليها، وبهذا فتحت أول صفحة في تاريخ بكين الطويل.

وفي أواسط القرن الثاني عشر أصبحت مدينة جينغتشنغ التي كانت تعد حينذاك بلدة هامة بسهول شمالي الصين مركزا سياسيا وعاصمة لمملكة أسرة جين التي كانت سلطتها محصورة في شمال نهر هوانخه الأصفر وفي أواسط القرن الثالث عشر تشكلت قوات مملكة أسرة يوان، التي وحدت أراضي الصين، وأقامت عاصمتها في ضاحية بشمال شرقي العاصمة القديمة سميت "دادو" التي تم تخطيطها حسبما تقضي به مراسيم الإمبراطور الصيني في بناء قصوره، وفي كتاب صدر خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر تسجيل شامل لجميع الأعمال اليدوية والمعمارية الخاصة ببناء تلك القصور ورد فيه انه .. لا بد المدينة الإمبراطورية ان تكون مربعة الشكل وعلى كل من جوانبها الأربعة ثلاث بوابات، وتمتد داخلها تسعة شوارع كبيرة، بينما يقع القصر الإمبراطوري جنوبيها والأسواق شماليها، وشرقي القصر يقع معبد تايمياو لعبادة الأسلاف الإمبراطورية وغربيه منصة شهجي لعبادة اله الأرض والحبوب، وجميع هذه الأبنية موزعة على جانبي الخط المحوري للمدينة الذي ينتهي بالقصر الإمبراطوري التزاما بمفهوم تقليدي يفرض ضرورة أن يكون عرش الإمبراطور متجها إلى الجنوب بما يعني سيطرة الإمبراطور الدائمة على أطراف الإمبراطورية.

ويقول مؤرخ صيني من أبناء تايوان ان مهندسا عربيا اسمه اختيار الدين هو الذي خطط مدينة بكين على هذا النحو وانه استلهم فخامة وعظمة عاصمة الرشيد في بغداد مع تكييفها للطابع الصيني ويتحدث المؤرخون عن دور خاص لرجل مسلم هم السيد الأجل شمس الدين الذي تولى القضاء في مدينة دادو "بكين حاليا" قيل انه تقلب في مناصب الثقة مع الإمبراطور المغولي قبلاي خان. ومر حين من الدهر كانت فيه بكين عاصمة للثقافة العربية في بلاد الصين بفضل العدد الكبير من المسلمين الذين تولوا أعمال الإدارة والمال والعلوم في بلاط أسرة يوان.

وفي عام 1368 بدأ حكم أسرة مينغ وأقامت عاصمتها في نانجينغ جنوبي الصين ثم احتلت قواتها مدينة دادو وتم تحويل اسمها الى "مدينة بيبنغ" وفي عام 1420 تغير اسمها إلى بيجينغ "بكين" وخلال هذه الفترة تم بناء المدينة المحرمة والمدينة الإمبراطورية بينما انتقل معبد تايمياو السابق ومنصة شهجي إلى جانبي الشارع المحوري أمام المدينة المحرمة، وتم بناء جبل جينغشان صناعيا شماليها بمخلفات تطهير نهر نانهاي والنهر المحيط بالمدينة لحمايتها، بحيث يتوسطه الخط المحوري ومن ثم اصبحت قمته نقطة هندسية للمدينة فيما بعد، وإلى جانب ذلك بني المعبد السماوي ومعبد شانتسوان (معبد شياننونغ الحالي) شرقي وغربي ضاحية المدينة الجنوبية، ثم ضما داخل المدينة في أواسط أسرة مينغ خلال عملية توسيعها بينما امتد الخط المحوري إلى الجنوب حتى بلغ طوله الإجمالي 8 كيلومترات وبهذا اكتمل تخطيط وبناء تلك المدينة حتى تحرير الصين عام 1949.

تجدر الإشارة إلى ان المدينة المحرمة بوسط بكين تعتبر من أهم المنجزات المعمارية للعاصمة الإمبراطورية في ذلك الحين، وتضم داخلها ستة قصور شامخة ضخمة تصطف على الخط المحوري من الجنوب إلى الشمال، عاكسة عظمة الأباطرة الصينيين.

تعمير المدينة القديمة بعد تحرير الصين الجديدة كانت عملية تعمير وإعادة بناء بكين كعاصمة حديثة للصين الجديدة، بشرط احتفاظها بسماتها وخصائصها التاريخية الفريدة، مهمة شافة وملحة أمام الحكومة إلا أنها عبر السنوات الخمسين الماضية نجحت في إدخال تغيرات هائلة عليها، كان أهمها توسيع ميدان تيان آن من الذي يواجه المدينة المحرمة، وكان مخصصا في الأصل لإقامة الاحتفالات المختلفة الخاصة بالإمبراطور الصيني، محاطا بأسوار حمراء عالية، ومحرما على العامة ارتياده حتى قيام ثورة 1911 التي أباحت المرور عبره.

في الأول من أكتوبر عام 1949 أعلن من هذا المكان تأسيس الصين الجديدة في احتفال ضخم، إلا أن أسواره العالية حالت دون استمتاع الجماهير الغفيرة به، ولذلك هدمت الأسوار عام 1949 وأحيطت جوانبه بعدة منشآت هامة ضخمة، فأقيمت جنوبه قاعة الشعب الكبرى الممثلة للسلطة السياسية الشعبية العليا، وشرقه متحف الثورة الصينية ومتحف تاريخ الصين اللذان يبرزان قدرة الشعب الجبارة في صنع التاريخ، ووسطه نصب تذكاري لأبطال الشعب الصيني، مما جعله مركزا سياسيا حيويا يجمع حوله أبناء الشعب، كما تم توسيع شارع تشانغان الذي يمر أمام الميدان وتظلله الأشجار ليمتد إلى ضواحي بكين شرقا وغربا، وتحول حاليا إلى شارع محوري جديد يخترق المناطق الجديدة والقديمة داخل المدينة ويحل محل الخط المحوري القديم الذي يرمز للسلطة المتفردة للإمبراطور الصيني القديم. ويجري في هذه السنة أعمال ترميم وإعادة تخطيط للميدان بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيس الصين الجديدة.

ومن معالم بكين مسجد نيوجيه الذي يقف شاهدا على الأثر العربي في عاصمة الصين منذ القرن العاشر الميلادي أي قبل حكم أسرة يوان فقد بني المسجد عام 996م في فترة أسرة سونغ الشمالية (960-1127) وتقول السجلات التاريخية أن مؤسسه هو ناصر الدين الابن الثاني للعالم العربي قوام الدين الذي جاء من بلاد العرب إلى الصين ليستقر فيها.

اختار ناصر الدين منطقة قانغر شانغ (شارع نيوجيه قديما) - إحدى مناطق تجمع المسلمين في بكين في تلك الفترة واشرف على بناء هذا المسجد. تم ترميم وتوسيع المسجد عدة مرات في فترات أسر يوان ومينغ وتشينغ (1206 - 1911) والمسجد في شكله الحالي يرجع إلى فترة حكم الإمبراطور كانغ شي، أسرة تشينغ (1644 - 1911) ويحظى المسجد بشهرة عظيمة بين المسلمين داخل الصين وخارجها بتاريخه العريق وعظمة بنائه وأسلوبه المتميز، فهو ليس مجرد مكان مقدس للشعائر الدينية، بل يتميز بأسلوب بناء القصور الصينية القديمة في الطراز المعماري والتقسيم الكلي، فيعتبر إحدى المجموعات المتميزة للأبنية القديمة المشهورة في بكين. في 13 يناير عام 1988 قرر مجلس الدولة الصيني إدراج مسجد نيوجيه ضمن الأماكن العامة المحمية في الصين، مما يدل على قيمته التاريخية والفنية.

البنايات الرئيسية فيه هي المصلي، برج استطلاع الهلال ومئذنة وقاعتا تلاوة القرآن الجنوبية والشمالية، القاعة الكبيرة، وجوسقان للأنصاب التذكارية والميضأة. في أواخر فترة أسرة سونغ وأوائل أسرة يوان (تحو عام 1270) جاء العالم أحمد بورتاني والعالم على عماد الدين إلى المسجد لنشر العلوم الإسلامية، ثم توفيا عام 1280 وعام 1283 على التوالي فدفنا في المسجد ويسمى ضريحاهما بضريح الشيخين. كل من يزور المسجد يقف أمام الضريحين تعبيرا عن احترامه لهما.

يدل هذان الضريحان اللذان يعود تاريخهما إلى أكثر من سبعمائة سنة على عراقة تاريخ مسجد نيوجيه. يحتفظ المسجد بكثير من الآثار الدينية والثقافية الهامة، منها بعض المخطوطات العربية والفارسية والمطبوعات النفيسة للقرآن الكريم. فيوجد به نسخة من القرآن الكريم تقع في 30 مجلدا، نسخها إمام صيني بالحبر الأسود والأحمر قبل 300 سنة. خطه قوي ومنتظم والنسخ صحيح بدون خطأ، والتجليد جميل، لذلك قال أحد الخبراء الأجانب إنها من الكنوز التي لا يقدر ثمنها.

فهي من الوثائق النادرة لبحوث الإسلام في الصين والتعليم المسجدي. إضافة إلى ذلك يحتفظ في المسجد بكمية من الأدوات الفخارية والخزفية والنحاسية والحديدية المنقوشة بالكلمات العربية والفارسية والصينية والتي ترجع لفترة أسرتي مينغ وتشينغ. كل ما ذكرناه آنفا من الآثار الثقافية توضع في القاعة الكبيرة (قاعة الاستقبال) أو تحت أشجار الصنوبر الخضراء أو بين القاعات المرتبة والمئذنة أو في جوسقي الأنصاب التذكارية، مما يضيف إلى المسجد جو المهابة الإسلامية. منذ أن فتح أبوابه من جديد، بعد إغلاقه أثناء الثورة الثقافية (1966 - 1976) ومع تقدم الإصلاح والانفتاح الصيني أصبح المسجد من المواقع السياحية العامة.

يرتاد المسجد كل يوم المسلمون المقيمون حوله لاداء صلواتهم المسلمون من المقاطعات الأخرى ومن الدول الأخرى والزوار الآخرون الذين يزداد عددهم كل يوم. يحضر صلاة الجمعة نحو 600 أو 700 مسلم، وفي صلاة عيدي الفطر والأضحى يؤدي أكثر من عشرة آلاف مسلم الصلاة به. وفي موسم الحج يأتيه الحجاج الصينيون في طريق سفرهم إلى مكة المكرمة والعودة منها فكان المسجد يحتفل بالعيد يوميا.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 40
الموقع : الصين

https://china.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى